2013/04/21

رواية\ ساق البامبو ...







اسم الكتاب: ساق البامبو
نوع الكتاب: قصة واقعية 
اسم الكاتب: سعود السنعوسي
عدد الصفحات: 396
سنة النشر: 2012
دار النشر: الدار العربية للعلوم

لماذا كان جلوسي تحت الشجرة يزعج أمي؟ أتراها كانت تخشى أن تنبت لي جذور تضرب في عمق الأرض ما يجعل عودتي إلى بلاد أبي أمرا مستحيلا؟.. ربما، ولكن، حتى الجذور لا تعني شيئا أحيانا.
لو كنت مثل شجرة البامبو.. لا انتماء لها.. نقتطع جزءا من ساقها.. نغرسه، بلا جذور، في أي أرض.. لا يلبث الساق طويلا حتى تنبت له جذور جديدة.. تنمو من جديد.. في أرض جديدة.. بلا ماض.. بلا ذاكرة.. لا يلتفت إلى اختلاف الناس حول تسميته.. كاوايان في الفلبين.. خيزران في الكويت.. أو بامبو في أماكن أخرى.


تدور أحداث الرواية، حول قصة شاب ولد لأب كويتي، ينتمي إلى عائلة معروفة، وهو من أم فلبينية. لكن والده تخلى عنه وأرسله إلى بلد والدته.. وهناك، في الفلبين، يكابد الطفل، الفقر وصعوبة الحياة. ثم يبدأ مشوار البحث عن نفسه، بين البلدين.

رأي الشخصي: قصه اكثر من رائعه تتكلم عن واقع مرير وأليم , كم طفل عانا بسبب زواج سري او علاقة غير شرعية في مجتمعنا الكويتي الخاص والخليجي بشكل عام , إذا كبر هذا طفل واصبح شاب له استقلاليته وكيانه وحريتة يبدأ المجتمع محاربتة بسبب والدته او شكله او لأن ولد بطريقة غير شرعية , الشعوب التي تنادى بالشعوب الأسلامية بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لافرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى والعمل الصالح )) , ولكن نلاقي هالشعوب الاسلامية عنصرية الى درجة الانانية , اعجبني اسلوب الكاتب بالوصف احياناً اشعر اريد البكاء على بطل القصه "عيسى".